ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيياة اعمالنا من يهده الله فلا مظل له ومن يظلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله
صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا اما بعد,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبتم وطاب ممشاكم وتبوءتم من الجنة منزلا .يسرني ان التقي باحبائي في هذا اليوم المبارك لنتذاكر ونتناصح ونتواعض عسى ان يكتبنا الله من الصالحين
زمن الفتن
قد اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن زماننا هذا في ايما حديث يبشرنا تارتا وينذرنا تارة اخرى .وبالمقارنة مع العصور السابقة نحن ابعد منهم بكثير ولهذا حدد بانه اخر الازمنة والله اعلم
اخوتي في الله نفترض انه اوتي برجل من التابعين الى زماننا هذا لهجرنا كلنا نقولها بكل ثقة لما نراه االيوم من منكراة علنا ليلا صباحا جهرا وبكل انواع المعاصي من ربا ورشوة وزنا و
سماع للاغاني وصهراة صاخبة وشربللخمور ووووو,,,,,,الخ عفانا الله واياكم منها .
عن حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ يَقُولُ
كَانَ النَّاسُيَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْالْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي فَقُلْتُيَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُبِهَذَا الْخَيْرِ فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ( نَعَمْ ) قُلْتُوَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ قَالَ ( نَعَمْ وَفِيهِدَخَنٌ) قُلْتُ وَمَا دَخَنُهُ قَالَ ( قَوْمٌ يَهْدُونَبِغَيْرِ هَدْيِي تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ ) قُلْتُ فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَالْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ ( نَعَمْ دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْأَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا ) قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَاقَالَ ( هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا ) قُلْتُ فَمَاتَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ قَالَ (تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَوَإِمَامَهُمْ ) قُلْتُ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ قَالَ)فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍحَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ) .صحيح البخاري (6557 ) ،صحيح مسلم (3434) ،مسند أحمد (22334) ،سنن أبي داود (3706 ) ،وفي رواية لمسلم ( يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لَا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ وَلَا يَسْتَنُّونَبِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِيجُثْمَانِ إِنْسٍ قَالَ قُلْتُ كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْأَدْرَكْتُ ذَلِكَقَالَتَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلْأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَظَهْرُكَوَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ ) (3435 ) ،وفي رواية لأحمد ( فِتْنَةٌ عَمْيَاءُ صَمَّاءُ عَلَيْهَا دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ النَّارِوَأَنْتَ أَنْ تَمُوتَ يَا حُذَيْفَةُ وَأَنْتَ عَاضٌّ عَلَى جِذْلٍ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَتَّبِعَ أَحَدًا مِنْهُمْ) (22195 ) .
عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ
قَالَ رَسُولُاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( افْتَرَقَتْ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَفِرْقَةًفَوَاحِدَةٌ فِيالْجَنَّةِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ وَافْتَرَقَتْ النَّصَارَى عَلَىثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَفِرْقَةًفَإِحْدَى وَسَبْعُونَ فِيالنَّارِ وَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِلَتَفْتَرِقَنَّ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَفِرْقَةًوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ وَثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ ) قِيلَ يَارَسُولَ اللَّهِ مَنْ هُمْ قَالَ (الْجَمَاعَةُ )سنن ابن ماجه(3982 ) وذكره غيره ، والمقصود بالجماعة هم السواد الأعظم لحديث أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن بني إسرائيل تفرقت إحدى و سبعين فرقة أو قال : ثنتين و سبعين فرقة وإن هذه الأمة ستزيد عليهم فرقة كلها في النارإلا السواد الأعظم )الإمام الطبراني في معجمه الكبير .
عَنْ أَبَي هُرَيْرَةَ يَقُولُ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ رِجَالٌيَخْتِلُونَ الدُّنْيَا بِالدِّينِ يَلْبَسُونَ لِلنَّاسِ جُلُودَ الضَّأْنِمِنْ اللِّينِأَلْسِنَتُهُمْ أَحْلَى مِنْ السُّكَّرِ وَقُلُوبُهُمْ قُلُوبُالذِّئَابِيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَبِي يَغْتَرُّونَأَمْ عَلَيَّ يَجْتَرِئُونَ فَبِي حَلَفْتُ لَأَبْعَثَنَّ عَلَى أُولَئِكَ مِنْهُمْفِتْنَةً تَدَعُ الْحَلِيمَ مِنْهُمْ حَيْرَانًاسنن الترمذي(2328 ) ، قَوْلُهُ : ( يَخْتِلُونَ الدُّنْيَا بِالدِّينِ ) أَيْ يَطْلُبُونَ الدُّنْيَا بِعَمَلِ الْآخِرَةِ , ( يَلْبَسُونَ لِلنَّاسِ جُلُودَ الضَّأْنِ مِنْ اللِّينِ ) كِنَايَةً عَنْ إِظْهَارِ اللِّينِ مَعَ النَّاسِ ، (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ) .
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يكون في أمتي خسف وقذف ومسخ))، قيل: يا رسول الله، متى؟ قال: ((إذا ظهرتالمعازفوالقينات، واستحلَّت الخمور))
عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( اللهم لا يدركني زمان ( أو لا تدركوا زماناً ) لا يتبع فيه العليم ولا يستحيي فيه من الحليم ، قلوبهم قلوب الأعاجم ، وألسنتهم السنة العرب ))
هذا الحديث مطابق لحال الأكثر ين في زماننا ، فإنهم لا يتبعون العليم ، ولا يستحيون من الحليم . وإنما شبهت قلوبهم بقلوب الأعاجم ، لقلة فقههم في الدين ، وانحرافهم عن المروءات والشيم العربية ، وتخلقهم بأخلاق العجم من طوائف الإفرنج وغيرهم من أعداء الله تعالى ، وشدة ميلهم إلى مشابهتهم في الزي الظاهر وجميع الأحوال ، وإتباع سننهم حذو القذه بالقذه ، والمشابهة في الظاهر إنما تنشأ من تقارب القلوب وتشابهها ، ويؤيده الحديث التالي
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه قال : (( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع ، حتى لو دخلوا جحر ضب ، لتبعتموهم ، قلنا يا رسول الله ! اليهود والنصارى ؟ قال : (( فمن ؟! ))
عن عبد الله ابن يزيد الخطمي رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( أنتم اليوم خير أم إذا غدت على أحدكم صحفه وراحت أخرى ، وغدا في حله وراح في أخرى ، وتكسون بيوتكم كما تكسى الكعبة ؟ )) قلنا : فنحن اليوم خير أم ذلك اليوم ؟ قال :
(( بل أنتم اليوم خير )) .
عن أبي هريره وأبي ذر رضي الله عنهما : (( أن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وسلم : (( يا محمد ! أخبرني متى الساعة ؟ قال : فنكس فلم يجبه شيئاً . ثم أعاد ؟ فلم يجبه شيئاً ، ورفع رأسه ، فقال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، ولكن لها علامات تعرف بها : إذا رأيت الرعاء البهم يتطاولون في البنيان ، ورأيت الحفاة العراة ملوك الأرض ، ورأيت المرأة تلد ربها ، خمس لا يعلمها إلا الله : ( إن الله عنده علم الساعة ....) إلى قوله : ( إن الله عليم خبير ) .
عن يعلى بن عطاء عن أبيه ، قال : (( كنت آخذا بلجام دابة عبد الله بن عمرو ، فقال : إذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ، ورأيت البناء يعلوا رؤوس الجبال ، فاعلم أن الأمر قد أظلك )) .
وقد ظهر مصداق هذا الأثر في زماننا ، فعمرت مكة ، واتسعت أتساعا عظيما ، وامتلأت بالسكان وعلت بيوتها على أخشبيها ،
وقوله ( بعجت كظائم ) ، أي حفرت قنوات !! ، وقد تحقق هذا في الأنفاق الموجودة الآن بمكة
احاديث وضحة وضوح الشمس كمانقول بالعامية (لا نغطي الشمس بالغربال ) فهل لنا ان نصلح انفسنا ونتدارك الذي فاتنا فوالله والله الخير كله في اتباع ما قد سلف
نعيب زماننا والعيب فينا **** وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب **** ولو نطق الزمان بنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب **** ويأكل بعضنا بعضاً عيانا
اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتب علينا انك تواب رحيم
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
بقلم علي التزيري